الصناعة والتجارة تنظم يوما للتجارة الإلكترونية عبر الحدود

نظمت وزارة الصناعة والتجارة والتموين، يوما للتجارة الإلكترونية عبر الحدود، بحضور ممثلين عن شركات أردنية ومزودي الخدمات التصديرية بالتعاون مع مشروع "التجارة لأجل التشغيل" الألمانية.
وقالت الوزارة في بيان، إن الفعالية شارك بها العديد من قادة القطاعين العام والخاص المعنيين بالتجارة الإلكترونية عبر الحدود، مشيرة إلى أنها تهدف إلى تطوير التجارة الإلكترونية في الأردن، من خلال رفع مستوى الوعي بين الشركات الصغيرة والمتوسطة حول فوائد البيع دوليا عبر التجارة الإلكترونية، وتشجيع المنشآت الصغيرة والمتوسطة المهتمة بالتصدير دوليا عبر التجارة الإلكترونية للتعرف على الجوانب العملية التي تحتاجها للنجاح في هذا المجال.
وأكد مندوب وزير الصناعة والتجارة والتموين مساعد الأمين العام عماد البزور، اهتمام الوزارة بالتجارة الإلكترونية عبر الحدود لكونها تقدم عالماً جديداً من الفرص التصديرية للشركات الأردنية، مشيرا إلى أن الوزارة تعمل حالياً على إعداد الاستراتيجية الوطنية للتجارة الإلكترونية والخطوات المستقبلية، لتمكين بيئة العمل للتجارة الإلكترونية في الأردن وسيتم تشكيل فريق وطني معني بهذه التجارة.
وقالت نائب مدير مشروع "التجارة لأجل التشغيل، بريتا فان ايركرلنز، إن هذا اليوم يأتي في ختام مشروع بناء القدرات لمزودي خدمات التصدير والشركات في الأردن في مجال التجارة الإلكترونية العابرة للحدود، مشيرة إلى أن المشروع اشتمل على عدة مراحل تضمنت مقابلات وحلقات نقاش مع الشركات التصديرية ومزودي الخدمات.
وعرض خلال اليوم تقارير دولية عديدة أظهرت نمو التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط بشكل كبير ومشجع، خصوصاً في دول الخليج العربي، وذلك لتحفيز الشركات الأردنية لاستغلال هذه الفرص في الأسواق الإقليمية.
وأكدت أن المستهلكين في منطقة الشرق الأوسط أصبحوا أكثر اعتمادا على التجارة الإلكترونية وأكثر تقبلاً لطرق الشحن والدفع المختلفة لما توفر لهم من راحة وسرعة على مستوى البيع المباشر أو البيع بالجملة.
كما جرى تسليط الضوء على الممارسات الفُضلى في مجال التجارة الإلكترونية الدولية في الأردن والمنطقة، وتبادل الخبرات بين الشركات الصغيرة والمتوسطة والأسواق ومطوري الويب وبوابات الدفع وشركات الخدمات اللوجستية.
كما عقدت حلقات نقاشية تناولت عدة مواضيع منها: الفرص والتحديات للشركات الصغيرة والمتوسطة في مجال التجارة الإلكترونية عبر الحدود، ومنصات التجارة الإلكترونية وبوابات الدفع، والخدمات اللوجستية والشحن، والقوانين والتعليمات الناظمة للتجارة الإلكترونية، وآليات دعم الشركات المتوسطة والصغيرة من قبل مزودي الخدمات وسبل تطويرها. (بترا)

31-تشرين الأول-2022 15:15 م

نبذة عن الكاتب